الرئيس السيسي يجدد ترحيب مصر بمذكرة التفاهم بين أمريكا وإيران، الرئيس السيسي يستقبل المرشح لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، تصريحات رئيس الوزراء المصري، ماجد الفطيم تطلق أكبر مشروعاتها في مصر
الإثنين 22 يونيو 2026
الرئيس السيسي يجدد ترحيب مصر بمذكرة التفاهم بين أمريكا وإيران
إستقبل، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، يوم أمس الأحد، محمد إسحاق دار، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وهاكان فيدان، وزير خارجية جمهورية تركيا، وذلك بحضور، الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج. وقال، السفير محمد المنشاوي، المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية، في بيان يوم أمس الأحد، بأن الرئيس رحب بإنعقاد الإجتماع الرابع لوزراء خارجية المجموعة الرباعية التي تضم مصر والسعودية وباكستان وتركيا، والذي تستضيفه القاهرة، مؤكدا أن التطورات الإقليمية الأخيرة أبرزت محورية هذه الدول كركائز أساسية للاستقرار والأمن الإقليميين، بما يعزز أهمية إستمرار هذه الآلية التشاورية وتطويرها لتصبح إطارا مؤسسيا فاعلا قادرا على صياغة حلول شاملة ومستدامة لأزمات المنطقة. كما ثمن الرئيس التنسيق المكثف الذي جرى بين الدول الأربع خلال الفترة الماضية، مؤكدا حرص مصر على مواصلة العمل مع السعودية وباكستان وتركيا وكافة الدول العربية والإقليمية لدعم تنفيذ مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية وإنجاح المسار التفاوضي بين الجانبين، فضلا عن التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بإعتبارها شرطا أساسيا لتحقيق الإستقرار الشامل والمستدام في المنطقة. وأضاف المتحدث الرسمي، أن الوزراء الثلاثة أعربوا عن بالغ إمتنانهم للقاء السيد الرئيس، وهو اللقاء الذي يجدد التأكيد على موقف مصر الثابت بالإنخراط الإيجابي والبناء في جهود دعم السلام والإستقرار إقليميا ودوليا. وأشاد الوزراء بالمباحثات البناءة التي تضمنها إجتماعهم الرابع في القاهرة، مؤكدين إتفاقهم مع ما طرحه الرئيس بشأن أولوية تطوير التنسيق القائم بين الدول الأربع ليصبح إطارا مؤسسيا فاعلا. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الإجتماع تناول أيضا التطورات الأخيرة في مسار الأزمة الإيرانية، حيث جدد الرئيس ترحيب مصر بمذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها بين الجانبين الأمريكي والإيراني، مشيدا بالدور الفاعل الذي إضطلعت به باكستان في تقريب المواقف وسد الفجوات بين الطرفين. وشدد الرئيس على ضرورة إستمرار العمل المشترك لتنفيذ مذكرة التفاهم وإستكمال المفاوضات بين الجانبين وصولا إلى إتفاق نهائي شامل ومستدام، مؤكدا أن الإتفاق النهائي يجب أن يضمن أمن دول مجلس التعاون الخليجي وكافة الدول العربية، ويراعي شواغلها، ولا سيما إحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، والإلتزام بمبادئ حسن الجوار، وضمان حرية الملاحة، والتمسك بتسوية النزاعات بالطرق السلمية.
الرئيس السيسي يستقبل المرشح لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية
إستقبل، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، يوم أمس الأحد، نبيل فهمي، المرشح لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية. وقال، السفير محمد المنشاوي، المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أكد دعم مصر الكامل لترشيح نبيل فهمي لهذا المنصب، مشددا على ما تشهده المنطقة في المرحلة الراهنة من تحديات غير مسبوقة تستوجب تعزيز منظومة العمل العربي المشترك، وتفعيل دور جامعة الدول العربية بإعتبارها المظلة الأساسية والإطار الجامع للدفاع عن مصالح الدول والشعوب العربية. وأضاف المتحدث الرسمي، أن نبيل فهمي أكد تطلعه إلى العمل على تطوير أداء جامعة الدول العربية وصياغة رؤية إستراتيجية متقدمة وفاعلة تتناسب مع حجم التحديات الماثلة أمام الأمن القومي العربي، كما شدد على قناعته بأهمية تعزيز دور الجامعة في المجالين الإقتصادي والإجتماعي، بما يسهم في تحقيق الدور المنشود لها. وأشار المنشاوي إلى أن الرئيس أكد خلال اللقاء على الرؤية المصرية الحريصة على الإضطلاع بأدوار بناءة تعزز الحلول السلمية لأزمات المنطقة، لافتا إلى تزايد بؤر الصراع وتصاعد إنتهاكات القانون الدولي، وهو ما يفرض تبعات جسيمة على الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل، ويضاعف من مسئوليات جامعة الدول العربية، خاصة فيما يتصل بضرورة تطوير أدواتها للتعامل مع التحولات الإقليمية وصياغة مواقف عربية جماعية أكثر فاعلية وشمولا.
وزراء خارجية مصر والسعودية وتركيا يبحثون تطورات غزة والسودان وليبيا وإيران
عقد، الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، لقاء ثلاثيا مع، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وهاكان فيدان، وزير خارجية الجمهورية التركية، وذلك في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الدول الثلاث بشأن القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك. ووفق بيان من وزارة الخارجية المصرية، يوم أمس الأحد، جاء ذلك على هامش إجتماع الأطراف الإقليمية الأربعة الذي تستضيفه القاهرة. وصرح، السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء شهد تبادلا للرؤى حول عدد من الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والأوضاع في السودان وليبيا، ومستجدات الملف الإيراني. كما ناقش اللقاء التطورات في القرن الأفريقي، حيث أكد الوزراء أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المشترك بما يسهم في دعم الأمن والإستقرار الإقليمي وتعزيز الجهود الرامية إلى تسوية الأزمات، وفق المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية.
مباحثات مصرية باكستانية لتعزيز التعاون الإقتصادي
بحث، الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، مع، محمد إسحاق دار، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية باكستان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك على هامش إجتماع الأطراف الإقليمية الأربعة الذي إستضافته القاهرة. وأكد الجانبان خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية بين مصر وباكستان، وحرصهما على تطوير التعاون في المجالات السياسية والإقتصادية والتجارية والإستثمارية، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. وشدد وزير الخارجية المصري على أهمية متابعة تنفيذ نتائج زيارته الأخيرة إلى باكستان، معربا عن تطلعه لعقد الدورة الرابعة للجنة الوزارية المشتركة والدورة العاشرة للمشاورات السياسية بين البلدين، بما يدعم مسار التعاون الثنائي. كما دعا عبد العاطي إلى تعزيز الشراكة الإقتصادية من خلال تنظيم بعثات الأعمال وتكثيف التواصل بين مجتمع الأعمال في البلدين، إلى جانب جذب الإستثمارات الباكستانية إلى المنطقة الإقتصادية لقناة السويس، وإستكمال إجراءات تدشين مجلس الأعمال المصري الباكستاني. وتناول اللقاء عددا من الملفات الإقليمية، حيث أعرب الوزير المصري عن تقديره للجهود التي بذلتها باكستان بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين في دعم التوصل إلى مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكدا أهمية هذه الخطوة في خفض التوترات الإقليمية وتهيئة الأجواء للتوصل إلى إتفاق دائم يعزز الإستقرار في المنطقة. من جانبه، أشاد وزير خارجية باكستان بالدور الذي لعبته مصر خلال الأشهر الماضية بالتنسيق مع الأطراف الإقليمية والدولية لدعم المسار التفاوضي وتقريب وجهات النظر، بما ساهم في تهيئة المناخ للوصول إلى مذكرة التفاهم.
رئيس الوزراء المصري يوجه بسرعة إنهاء تعديلات قانون التصالح وإحالته للبرلمان
تابع، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، خلال إجتماع عقده مساء يوم أمس الأحد بمقر الحكومة في العاصمة الجديدة، موقف تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء، إلى جانب بحث إتاحة مزيد من التيسيرات للمواطنين في هذا الملف. شارك في الإجتماع عدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين، من بينهم، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزيرة التنمية المحلية والبيئة، ووزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإضافة إلى قيادات من قطاع المياه وشرطة الكهرباء. وأكد رئيس الوزراء في مستهل الإجتماع حرص الحكومة على إنهاء ملف التصالح في مخالفات البناء بشكل نهائي، والتعامل مع التحديات التي ظهرت أثناء تطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية. وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تعمل حاليا على مراجعة مجموعة من التعديلات المقترحة على القانون، بهدف إزالة العقبات التي واجهت التطبيق على أرض الواقع، مع توفير المزيد من التيسيرات التي تساعد المواطنين على إستكمال ملفاتهم. وشدد رئيس الوزراء على أن التعديلات تستهدف تحقيق توازن بين تطبيق القانون ومراعاة البعد الإجتماعي، بما يضمن تسهيل الإجراءات على المواطنين دون الإخلال بالضوابط القانونية. ووجه مدبولي بسرعة الانتهاء من صياغة التعديلات المقترحة وإحالتها إلى مجلس النواب لإقرارها، مؤكدا أن الهدف هو إنهاء هذا الملف بشكل كامل، مع توفير محفزات تتيح تسريع تحويل العدادات الكودية إلى عدادات رسمية.
رئيس الوزراء المصري: مشروع “مدى” يدعم 95 صناعة مصرية
أكد، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن مشروع مدينة “مدى” بالقاهرة الجديدة، الذي يتم تطويره بالشراكة بين شركتي “ميدار” للاستثمار والتنمية العمرانية و”ماجد الفطيم”، لا يقتصر تأثيره على القطاع العقاري فقط، بل يمتد ليحفز عشرات الصناعات ويوفر فرص عمل واسعة على مدار سنوات التنفيذ. وأوضح مدبولي، خلال فعالية توقيع الشراكة الإستراتيجية بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن المشروع المقام على مساحة 553 فدانا بإستثمارات تتجاوز 3.1 مليار دولار، سيسهم في تشغيل ما بين 90 و95 صناعة مختلفة وآلاف المصانع التي ستوفر المواد والمنتجات اللازمة لأعمال الإنشاء والتطوير. وأشار رئيس الوزراء إلى أن الدولة تواصل دعم القطاع الخاص بإعتباره المحرك الرئيسي للتنمية، لافتا إلى أن وثيقة سياسة ملكية الدولة حتى عام 2030 تؤكد منح القطاع الخاص دورا قياديا في قطاع التنمية العمرانية وما يرتبط به من أنشطة سكنية وتجارية وسياحية وترفيهية. وأضاف أن المشروعات العقارية الكبرى تمثل رافدا مهما للاقتصاد الوطني، نظرا لإرتباطها بسلاسل إنتاج طويلة تشمل صناعات مواد البناء والأثاث والملابس والمواد الغذائية وغيرها، فضلا عن مساهمتها في توفير مئات الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة. وأكد مدبولي أن العائد الإقتصادي لهذه المشروعات يستمر حتى بعد انتهاء تنفيذها، من خلال الأنشطة التجارية والخدمية والترفيهية التي تحتضنها، بما يدعم إستدامة النمو الإقتصادي ويعزز الطلب على منتجات وخدمات العديد من القطاعات الإنتاجية. وجدد رئيس الوزراء تأكيده على حرص الدولة على تشجيع الإستثمارات المشتركة مع الأشقاء في دولة الإمارات وغيرها من الدول، وتوفير مختلف التسهيلات اللازمة لنجاحها، لما تمثله من قيمة مضافة للاقتصاد المصري ودورها في دعم التشغيل وتحقيق التنمية المستدامة.
ماجد الفطيم تطلق أكبر مشروعاتها في مصر بإستثمارات 3 مليارات دولار
أكد، أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة، أن إستثمارات المجموعة في السوق المصرية تجاوزت 2.8 مليار دولار على مدار نحو ثلاثة عقود، وأسهمت في توفير أكثر من 226 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مشيدا بجهود الدولة المصرية في تهيئة مناخ الإستثمار وتطوير البنية التحتية وتعزيز دور القطاع الخاص. جاء ذلك خلال فعالية توقيع شراكة إستراتيجية بين شركة ماجد الفطيم وشركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. وأوضح إسماعيل أن المجموعة كانت من أوائل وأكبر المستثمرين في مصر، حيث شاركت في تطوير مشروعات ومرافق تخدم ملايين المواطنين في 19 محافظة، عبر أنشطة مراكز التسوق وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية وقطاع الترفيه والسينما. وأشار إلى أن الشراكة الجديدة مع شركة ميدار تمثل محطة مهمة في مسيرة توسع الشركة بالسوق المصرية، معلنا إطلاق أكبر مشروع للمجموعة في مصر بمدينة “مدى”، على مساحة تتجاوز 553 فدانا، وبقيمة تطويرية تزيد على 3 مليارات دولار، بهدف إنشاء مجتمع عمراني متكامل متعدد الإستخدامات. وأضاف أن المشروع يعكس ثقة المجموعة في الاقتصاد المصري ومستقبل القطاع العقاري، كما يجسد التعاون الإستراتيجي بين مصر والإمارات، في ظل النمو المتواصل للعلاقات الإقتصادية بين البلدين. وأكد الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم أن التعاون مع شركة ميدار يجمع بين رؤيتين تستندان إلى التخطيط طويل الأجل والإلتزام بأعلى معايير التنفيذ، بما يسهم في تقديم مشروعات عمرانية متطورة تلبي إحتياجات الأجيال الجديدة وتحقق أثرا إقتصاديا وتنمويا مستداما.
شراكة سعودية كويتية إماراتية لتنفيذ مشروع عقاري في مصر بإستثمارات 19 مليار جنيه
أعلنت شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني عن شراكة إستراتيجية مع مجموعة بو خمسين الكويتية، لتنفيذ مشروع عقاري في مدينة الشيخ زايد الجديدة تحت علامة تجارية جديدة تحمل إسم إم آيه ريزيدنس سيجنتشر روتانا بالتعاون مع مجموعة روتانا لإدارة الفنادق الإماراتية، بإستثمارات تناهز 19 مليار جنيه. وقالت المراسم في بيان أن المشروع يقع علي مساحة 35 فدانا من إﺟﻤﺎﻟﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻣﺸﺮوع آخر على مساحة 111 فدان، مشيرة إلى أن المشروع من المتوقع أن يسهم في جذب إﺳﺘﺜﻤﺎرات ﺟﺪﻳﺪة لمدينة الشيخ زايد الجديدة. ولفتت الشركة، إلى اﻟﻨﻤﻮ اﻟﻜﺒﻴﺮ اﻟﺬي تشهده ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻏﺮب القاهرة وﻣﺸﺮوﻋﺎت اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ واﻟﻄﺮق اﻟﺠﺪﻳﺪة اﻟﺘﻲ ﻋﺰزت ﻣﻦ ﺟﺎذﺑﻴﺘﻬﺎ الإﺳﺘﺜﻤﺎرﻳﺔ، وفي ظل التوجه الحكومي لدعم القطاع السياحي لتحقيق مستهدفات خطة الدولة لعام 2030 التي تتضمن جذب 30 مليون سائح.
منحة أوروبية بـ1.5 مليون يورو لامتداد الخط الأول لمترو القاهرة إلى شبين القناطر
وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 197 لسنة 2026، بشأن إتفاق التعاون لتمويل الأعمال الإستشارية لدعم مشروع إمتداد الخط الأول لمترو الأنفاق، بمنحة قيمتها 1.5 مليون يورو بين حكومة جمهورية مصر العربية وبنك الإستثمار الأوروبي. جاء ذلك خلال إجتماع اللجنة، يوم أمس الأحد، برئاسة، النائب وحيد قرقر، وبحضور مسئولين من عدد من الجهات والهيئات الحكومية. ويأتي الإتفاق في إطار دعم تطوير منظومة النقل الحضري بالقاهرة الكبرى، حيث سبق أن تقدمت مصر بمشروع إمتداد الخط الأول لمترو القاهرة بإعتباره أحد مشروعات العمل المناخي ذات الأولوية خلال مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 الذي إستضافته مدينة شرم الشيخ عام 2022. وتضمنت الإتفاقية توقيع شراكة تمويل مشترك لأولويات برنامج “نوفي للنقل” بين مصر وبنك الإستثمار الأوروبي، بتعهد تمويلي قدره 1.5 مليار يورو، إلى جانب مؤسسات مالية دولية أخرى، من بينها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية. ويستهدف المشروع إعداد دراسة جدوى شاملة ودراسات بيئية وإجتماعية ومناخية، إلى جانب التصميمات الأولية اللازمة، بما يدعم إتخاذ القرار بشأن تنفيذ إمتداد الخط الأول للمترو، والذي يمتد لمسافة 19 كيلومترا شمالا من محطة المرج وصولا إلى شبين القناطر، ليرتبط بشبكة السكك الحديدية الوطنية. وتبلغ التكلفة التقديرية للإنشاءات والمعدات المتحركة للمشروع نحو 1.8 مليار يورو، حيث يستهدف رفع كفاءة شبكة النقل الكهربائي بالقاهرة الكبرى، التي يبلغ عدد سكانها نحو 22.6 مليون نسمة.
“المركزي” المصري يبيع ربع المستهدف من سندات 3 سنوات
إكتفى البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، ببيع سندات خزانة ذات عائد ثابت لأجل 3 سنوات بقيمة 4.8 مليار جنيه، رغم إستهداف جمع 20 مليار جنيه من خلال العطاء، لتسجل الحصيلة أقل من ربع القيمة المستهدفة. وأظهرت بيانات البنك المركزي أن متوسط العائد المقبول على السندات إرتفع إلى نحو 23.1%، مقارنة بنحو 23% في العطاء السابق، في ظل إستمرار الضغوط على تكلفة الإقتراض الحكومي. وشهد العطاء طلبات شراء قوية تجاوزت قيمتها 21.58 مليار جنيه، إلا أن المستثمرين طالبوا بعوائد وصلت إلى نحو 30%، مما دفع وزارة المالية إلى الاكتفاء بقبول جزء محدود من العروض المقدمة وعدم تلبية كامل الإحتياجات التمويلية المستهدفة. ويعكس العطاء إستمرار التباين بين مستويات العائد التي تسعى الحكومة للاقتراض عندها وتلك التي يطلبها المستثمرون، في ظل ترقب الأسواق لمسار أسعار الفائدة والسياسات النقدية خلال الفترة المقبلة.
البنك المركزي: البنوك المصرية تعتمد معيار “ISO 20022” الدولي في التحويلات المالية
أعلن البنك المركزي المصري عن إنتقال القطاع المصرفي المصري إعتبارا من، يوم أمس الأحد، إلى إعتماد معيار ISO 20022 ، الدولي الخاص برسائل السويفت في التحويلات المالية بين البنوك المصرية. ويعد معيار، ISO 20022هو المعيار الدولي الموحد والأكثر تطورا للرسائل المالية، حيث يتميز بقدرته على رفع كفاءة التسويات اللحظية البينية بين البنوك من خلال معالجة أسرع وأكثر دقة. كما يعزز جودة بيانات التحويلات المالية بما يتيح تضمين بيانات إضافية في التحويلات، بما يسهم في تحسين تجربة المدفوعات عبر الحدود من خلال توفير بيانات موحدة تسهل المعالجة الآلية وتقليل التدخل اليدوي، الأمر الذي ينعكس على سرعة تنفيذ المعاملات ورفع الكفاءة التشغيلية. وبحسب البيان، يعزز المعيار أيضا من قدرات البنوك على فحص المعاملات تلقائيا وفقا للتوصيات الدولية والمحلية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بما يجعل هذا التحديث ضرورة إستراتيجية لتيسير أكبر للمدفوعات عبر الحدود والإندماج السلس مع منصات المدفوعات الإقليمية. وقال، حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، بأن الإجراء يأتي إستمرارا لجهود المركزي المصري في تطوير وتحديث البنية التحتية للمدفوعات من خلال رفع كفاءة التسويات اللحظية بين البنوك. وأضاف أن ذلك يفتح المجال أمام دعم الخدمات المالية الحديثة، مثل الخدمات المصرفية المفتوحة والتحليلات المتقدمة للبيانات، إلى جانب تمكين البنوك والمؤسسات من تطوير منتجات مصرفية ومالية مبتكرة، وذلك وفقا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية. ووفق البيان، تأتي هذه الخطوة لتضع نظام التسوية اللحظية المصري والذي تم تحديثه ليتوافق مع هذا المعيار في مصاف أنظمة التسوية المتطورة على المستوي العالمي، وتكرس مكانته كركيزة جوهرية للبنية التحتية للخدمات المالية الرقمية داخل جمهورية مصر العربية.
صندوق كينجزواي يخفض حصته في أسهم رأسمال “ايديتا” إلى 4.16%
قالت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، أن صندوق، KINGSWAY FUND FRONTIER CONSUMER FRANCHISES، خفض حصته في أسهم رأسمال شركة ايديتا للصناعات الغذائية من 4.44% إلى 4.16%. وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر أن الصندوق باع 4 ملايين سهم بقيمة 115 مليون جنيه بمتوسط سعر بيع 28.75 جنيه للسهم. وتراجعت نسبة ملكية المساهم ومجموعته المرتبطة من 5.26% قبل تنفيذ الصفقة إلى 4.98% بعد تنفيذ الصفقة.
مدينة مصر تؤسس شركة جديدة لإدارة مرافق المشروعات السكنية والتجارية
أعلنت مدينة مصر عن إطلاق شركتها التابعةchüm COMMUNITIES ، المتخصصة في تقديم حلول الإدارة لمرافق للمشروعات السكنية والتجارية، في إطار إستراتيجية التوسع الرأسي وبناء منظومة تغطي مراحل التطوير العقاري، بدءا من التطوير والإنشاء وصولا إلى إدارة المجتمعات. وقالت مدينة مصر في بيان لبورصة مصر أن الشركة الجديدة تستهدف عقد شراكات إستراتيجية مع المطورين العقاريين من الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتوفير بديل مؤسسي يتولى إدارة مشروعاتهم بعد مرحلة التسليم.
عمومية جورميه توافق على توزيع كوبون بقيمة 21.69 قرش للسهم
وافقت الجمعية العامة العادية لشركة جورميه إيجيبت دوت كوم للأغذية، على مقترح مجلس الإدارة بخصوص توزيع الأرباح للسنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2025. وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر، أن إجمالي المقترح توزيعه من أرباح السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر 2025 مبلغ 96.4 مليون جنيه. وأوضحت الشركة، أن نصيب السهم الواحد من التوزيعات 21.69 قرش للسهم الواحد. ولفتت، إلى أن مشروع توزيع الأرباح يشمل توزيع حصة أولية للمساهمين قدرها 10 ملايين جنيه، وحصة ثانية للمساهمين بمبلغ 76.76 مليون جنيه. ونوهت الشركة، بأنه تم توزيع مبلغ 80 مليون جنيه في 31 ديسمبر 2025 كجزء من أرباح العام المالي المنتهي 31 ديسمبر 2025.
عمومية “دايس للملابس الجاهزة” تقرر عدم توزيع أرباح 2025
إعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة دايس للملابس الجاهزة؛ القوائم المالية السنوية وحساب توزيعات الأرباح عن العام الماضي. وبحسب إفصاح الشركة لبورصة مصر، صدقت الجمعية على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة، والقوائم المالية المستقلة والمجمعة، مع إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن الفترة ذاتها. وقررت الجمعية عدم توزيع أرباح عن تلك السنة. فيما وافقت الجمعية العامة بإجماع الأسهم الحاضرة على ترخيص مجلس الإدارة بإبرام عقود معاوضة مع عدة شركات مرتبطة، وذلك للسنة المالية التي تنتهي في 31 ديسمبر 2026، وفقا لأحكام القانون 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية. وتضمنت العقود تعاملات مع كل من: شركة الأسكندرية للملابس الجاهزة، شركة مصنع الأسكندرية للملابس الجاهزة، شركة سويتر للملابس الجاهزة، شركة الصباغون المتحدون، الشركة المصرية للتريكو الجاهز (أتك)، شركة ماستر لاين للصناعات النسيجية، وشركات أخرى تشمل “دايس باك”، “زا بايست لوك للملابس”، و”شركة النفوس”.
المصرية للاتصالات تتفق مع “VIE Communities” لتطوير البنية الرقمية لمشروعاتها
وقعت الشركة المصرية للاتصالات “WE”- - مذكرة تفاهم مع شركة “VIE Communities” للاستثمارات والتنمية لتطوير وتنفيذ البنية التحتية الرقمية لجميع مشروعاتها، وذلك في خطوة تستهدف توفير أحدث حلول الإتصالات والخدمات الرقمية الذكية داخل تلك المشروعات، ودعم البنية التحتية الرقمية للمجتمعات العمرانية الجديدة وتعزيز جاهزيتها للتحول الرقمي. ووفق بيان من المصرية للاتصالات، يوم أمس الأحد، وقع الإتفاقية، محمد التوني، نائب الرئيس التنفيذي للشئون التجارية للأفراد بالمصرية للاتصالات، والدكتور هيثم سمير، الرئيس التنفيذي لشركة VIE Communities . وبموجب هذه الإتفاقية، تتولى المصرية للاتصالات WE تطوير بنية تحتية متقدمة للاتصالات تضمن توفير خدمات إتصال عالية الكفاءة، إعتمادا على تكنولوجيا الألياف الضوئية المتقدمة (FTTH)، لتقديم خدمات الإنترنت فائقة السرعة، علاوة على تقديم خدمات Triple Play ، والتي تشمل الإنترنت فائق السرعة، والتليفون الأرضي، وخدمات التلفزيون الرقمي IPTV للمستخدمين النهائيين. كما تقوم المصرية للاتصالات بتقديم الخدمات والحلول الإضافية، مثل Home Automation وCommunity Mobile App ، وغيرها من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الرقمية إلى جانب دعم دمج الحلول الرقمية والخدمات الذكية المختلفة داخل مشروعات الشركة. وتعكس الشراكة تطوير بنية تحتية رقمية متكاملة تواكب التطورات المتسارعة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يدعم التحول نحو المشروعات الذكية ويعزز من جاهزية المشروع لتلبية إحتياجات المستقبل. وقال، محمد التوني، نائب الرئيس التنفيذي للشئون التجارية للأفراد بالمصرية للاتصالات قائلا: “تمثل هذه الإتفاقية خطوة جديدة نحو دعم المشروعات العقارية الذكية، ونتطلع من خلالها إلى الإسهام في تطوير مشروعات الشركة لتصبح نموذجا متكاملا للمجتمعات الحديثة المعتمدة على بنية تحتية رقمية متطورة”.
بورصة مصر تعلن نهاية حق وموعد توزيع كوبون “المصرف المتحد”
أعلنت إدارة البورصة المصرية، نهابة حق وموعد توزيعات الأرباح النقدية للمصرف المتحد. وبحسب إفصاح لبورصة مصر، يوم أمس الأحد؛ تقرر توزيع الكوبون رقم (3) بواقع 0.750 جنيه للسهم الواحد، إعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 24 يونيو 2026. وينتهي الحق في التوزيع النقدي لمشتري السهم الذي يحتفظ به حتى نهاية جلسة تداول يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2026.



