تصريحات وزير الخارجية المصري، مباحثات مصرية مكثفة لإحتواء الأزمات الإقليمية، ترحيب مصري بالإتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل، تشغيل مونوريل شرق النيل بالكامل بين مدينة نصر والعاصمة الإدارية
الأحد 28 يونيو 2026
وزير الخارجية المصري: دبلوماسية القمة أعادت تموضع مصر ورسخت شراكاتها الإستراتيجية
أكد، الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المصريين بالخارج، أن السياسة الخارجية المصرية شهدت خلال السنوات الأخيرة تحولا نوعيا أعاد لمصر مكانتها الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن دبلوماسية القمة التي قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي أسهمت في توسيع شبكة الشراكات الإستراتيجية وتعزيز حضور مصر على الساحة الدولية. جاء ذلك خلال الإحتفال بمرور 200 عام على تأسيس وزارة الخارجية بحضور، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والسفراء والشخصيات العامة. وأوضح عبد العاطي أن الزخم الكبير في الزيارات والجولات الرئاسية لم يكن مجرد نشاط دبلوماسي مكثف، بل جاء في إطار رؤية تستهدف إعادة بناء الدولة وتعزيز دورها الإقليمي والدولي، مع ترسيخ مبدأ “الإتزان الإستراتيجي” الذي يجمع بين الحفاظ على الثوابت الوطنية والمرونة في إدارة المصالح. وأشار إلى أن أجندة الدبلوماسية المصرية توسعت لتشمل ملفات الاقتصاد والتنمية وجذب الإستثمارات والتجارة والطاقة والمياه والمناخ، إلى جانب دعم التعاون متعدد الأطراف، لافتا إلى أن ضم حقيبة التعاون الدولي لوزارة الخارجية يعكس التكامل بين السياسة الخارجية وأولويات التنمية. وأكد الوزير إستمرار وزارة الخارجية في رعاية المصريين بالخارج وتطوير الخدمات القنصلية، بما يعزز إرتباطهم بوطنهم ويحافظ على حقوقهم ومصالحهم. وإستعرض عبد العاطي مسيرة الدبلوماسية المصرية الممتدة على مدار قرنين، مشيرا إلى أنها شكلت على الدوام خط الدفاع الأول عن الأمن القومي، وأسهمت في حماية مصالح الدولة وإدارة علاقاتها الدولية، فضلا عن دورها في إستعادة الأراضي المصرية عبر التفاوض والقانون الدولي، وفي مقدمتها إستعادة طابا. وأضاف أن الدبلوماسية المصرية أسهمت في احتواء الأزمات الإقليمية ومنع تصاعد الصراعات، إنطلاقا من إرتباط إستقرار المنطقة بالأمن القومي المصري، مؤكدا أن المدرسة الدبلوماسية المصرية نجحت في تحقيق التوازن بين المبادئ والمصالح، بما عزز مكانة مصر كشريك موثوق على الساحة الدولية.
مصر تؤكد لإيران دعمها إستمرار المفاوضات مع واشنطن للوصول إلى إتفاق نهائي
أجرى، الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، لبحث آخر تطورات المسار التفاوضي بين إيران والولايات المتحدة، في إطار الجهود الرامية إلى دعم الإستقرار الإقليمي. وأكد عبدالعاطي خلال الإتصال أهمية مواصلة المباحثات بين واشنطن وطهران بروح من الجدية وحسن النية، بما يفضي إلى إتفاق نهائي يراعي مصالح وشواغل جميع الأطراف، ويسهم في تعزيز الأمن والإستقرار على المستويين الإقليمي والدولي. وشدد وزير الخارجية على أن الحلول الدبلوماسية تظل الخيار الأمثل لمعالجة القضايا العالقة، داعيا إلى إستمرار الحوار لتجنب التصعيد. كما أكد أهمية إطلاق حوار إقليمي يعالج الشواغل الأمنية لجميع دول المنطقة، بما يراعي مصالحها المشتركة، ويرسخ الأمن والإستقرار وفق مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقواعد حسن الجوار.
وزيرا خارجية مصر وقطر يبحثان تعزيز التعاون وتطورات الأوضاع الإقليمية
بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، خلال إتصال هاتفي مع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، إلى جانب مناقشة آخر التطورات الإقليمية. وتناول الإتصال الجهود الدبلوماسية المبذولة لدعم الأمن والإستقرار في المنطقة، مع التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين القاهرة والدوحة بشأن القضايا ذات الإهتمام المشترك، بما يسهم في تعزيز الإستقرار الإقليمي ودفع مسارات الحلول السياسية للأزمات.
وزيرا خارجية مصر والسعودية يؤكدان أهمية وقف التصعيد والعودة للمفاوضات
أجرى، الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إتصالا هاتفيا مع، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، لبحث آخر التطورات الإقليمية وسبل تعزيز التنسيق المشترك بشأن القضايا ذات الإهتمام المشترك. وتناول الإتصال مستجدات الأوضاع في المنطقة، حيث أدان الوزيران الهجمات الإيرانية الأخيرة التي إستهدفت مملكة البحرين، كما أعربا عن إستنكارهما للتهديدات التي تتعرض لها الملاحة البحرية، لما تمثله من خطر على أمن وإستقرار المنطقة وحركة التجارة الدولية. وأكد الجانبان أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد، والعودة إلى المسار التفاوضي، بما يسهم في الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين، ويعزز فرص التوصل إلى حلول دبلوماسية للأزمات القائمة.
مصر تدين إستهداف البحرين بطائرات مسيرة إيرانية وتؤكد تضامنها الكامل مع المملكة
أدانت مصر الاعتداءات التي إستهدفت مملكة البحرين بإستخدام طائرات مسيرة إيرانية، مؤكدة تضامنها الكامل مع المملكة في مواجهة كل ما يهدد أمنها وإستقرارها. وأكدت مصر، في بيان، يوم أمس السبت، أن الاعتداءات التي إستهدفت البحرين تمثل إنتهاكا لسيادة المملكة، وتهديدا لأمنها وإستقرارها، وتصعيدا مرفوضا يقوض الجهود الرامية إلى خفض التوتر في المنطقة. وشددت على ضرورة الإمتناع عن أي أعمال من شأنها تأجيج التوترات أو تقويض المساعي الهادفة إلى تعزيز الأمن والسلام الإقليميين. وجددت مصر تأكيدها الوقوف إلى جانب مملكة البحرين، ودعمها الكامل لكل ما يحفظ أمنها وإستقرارها وسلامة أراضيها.
وزيرا خارجية البحرين ومصر يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات ومستجدات المنطقة
تلقى وزير الخارجية في مملكة البحرين، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، إتصالا هاتفيا، يوم الجمعة الماضية، من وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج في جمهورية مصر العربية، الدكتور بدر عبدالعاطي. وبحثا خلال الإتصال أوجه العلاقات بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المتبادلة، ومناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية. وتبادل الطرفان، وجهات النظر بشأن الجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى تعزيز الأمن والإستقرار في المنطقة.
ترحيب مصري بالإتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل
بحث، الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المصريين بالخارج، خلال إتصال هاتفي مع، رئيس الوزراء اللبناني، الدكتور نواف سلام، مستجدات الأوضاع في لبنان، والتطورات المتعلقة بالإتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية. وأطلع رئيس الوزراء اللبناني وزير الخارجية على تفاصيل الإتفاق، فيما رحب عبدالعاطي بهذه الخطوة، معتبرا أنها تمثل بداية مهمة نحو إستعادة الإستقرار، مؤكدا ضرورة تنفيذ إنسحابات إسرائيلية تدريجية من المناطق التي لا تزال تحت الإحتلال، بما يتيح للجيش اللبناني الإنتشار وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية. وشدد وزير الخارجية على أهمية البناء على هذا التطور وصولا إلى الإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، والتنفيذ الكامل وغير الانتقائي لقرار مجلس الأمن رقم 1701. كما جدد عبدالعاطي دعم مصر الكامل للحكومة اللبنانية وجهودها الرامية إلى بسط سيادة الدولة على جميع أراضيها، من خلال إنتشار الجيش اللبناني وحصر السلاح تحت سلطة الدولة، بما يعزز الأمن والإستقرار في لبنان. من جانبه، أعرب رئيس الوزراء اللبناني عن تقديره للدعم المصري المستمر للبنان، مثمنا المواقف المصرية الداعمة للدولة اللبنانية ومؤسساتها، ومؤكدا الحرص على إستمرار التنسيق والتشاور مع مصر بشأن مختلف القضايا ذات الإهتمام المشترك.
مصر تفوز بعضوية لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز ضد المرأة
أعلنت وزارة الخارجية فوز المرشحة المصرية، السفيرة ندى دراز، بعضوية لجنة الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) للفترة 2027-2030، في الإنتخابات التي أجريت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. وجاء فوز المرشحة المصرية بعد منافسة إنتخابية ضمت 20 مرشحا، حيث حصدت 141 صوتا، لتحل في المركز الثاني، بما يعكس الثقة الدولية في مصر وتقدير المجتمع الدولي لجهودها في دعم حقوق المرأة وتمكينها. وأوضحت الوزارة أن هذا الفوز جاء ثمرة تحركات دبلوماسية مكثفة خلال الأشهر الماضية، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الحضور المصري في المنظمات الدولية، ودعم الكفاءات الوطنية للترشح للمناصب الدولية، بما يتوافق مع مكانة مصر ودورها الإقليمي والدولي. وأضافت أن وزارة الخارجية نفذت خطة متكاملة لدعم الترشيح عبر السفارات والبعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إستندت إلى إستعراض ما حققته الدولة من تقدم في ملف تمكين المرأة وتعزيز حقوقها السياسية والإقتصادية والإجتماعية. وأعربت الوزارة عن تقديرها للدول التي دعمت الترشيح المصري، مؤكدة التزام ممثلة مصر بالقيام بدورها داخل اللجنة والعمل على تطوير آلياتها بما يحقق التوازن والشمولية في تناول قضايا تمكين المرأة، مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والظروف الوطنية للدول، وتعزيز الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والمدنية والسياسية للمرأة.
تشغيل مونوريل شرق النيل بالكامل بين مدينة نصر والعاصمة الإدارية
أعلن، الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بدء التشغيل الرسمي للمرحلة الثانية من مونوريل شرق النيل أمام جمهور الركاب إعتبارا من يوم السبت 27 يونيو 2026، ليدخل الخط الخدمة بالكامل من محطة إستاد القاهرة بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة. وأوضح الوزير أن المرحلة الجديدة تمتد من محطة إستاد القاهرة إلى محطة المشير طنطاوي، وتشمل 6 محطات هي: إستاد القاهرة، وهشام بركات، وجامعة الأزهر، والحي السابع، والمشير أحمد إسماعيل، وجيهان السادات، ليصل إجمالي محطات الخط إلى 22 محطة، على أن يعمل يوميا من الساعة السادسة صباحا وحتى التاسعة مساء. وأكد أن تشغيل المرحلة الثانية سيسهم في تسهيل إنتقال المواطنين من القاهرة الكبرى إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، خاصة من خلال الربط التبادلي مع الخط الثالث لمترو الأنفاق بمحطة إستاد القاهرة، بما يوفر وسيلة نقل حديثة وسريعة للعاملين والمترددين على العاصمة الجديدة. وأشار الوزير إلى أن المونوريل يخدم العديد من المناطق السكنية والخدمية، ويربط الركاب بالجامعات والمستشفيات والفنادق والمولات التجارية والمساجد ومقار الشركات، إلى جانب المراكز الرياضية والإستادات، بما يعزز كفاءة شبكة النقل الجماعي. وأضاف أن مونوريل شرق النيل يمثل جزءا من منظومة النقل الذكي المتكاملة، حيث يرتبط حاليا بالخط الثالث لمترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT)، مع خطط مستقبلية للربط بالخطين الرابع والسادس للمترو. كما أعلنت إدارة المونوريل إستمرار تطبيق خصم بنسبة 50% على قيمة التذكرة الكاملة يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية، في خطوة تستهدف تشجيع المواطنين على إستخدام المونوريل وزيارة العاصمة الإدارية الجديدة.
خروج 6 عربات من قطار بكفر الزيات دون خسائر بشرية
أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر خروج أربع عربات من القطار رقم 919 (القاهرة - الإسكندرية) الأسباني المطور عن القضبان أثناء دخوله محطة كفر الزيات في تمام الساعة الخامسة مساء، مؤكدة أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات أو وفيات. وأوضحت الهيئة، في بيان، أنها قامت فور وقوع الحادث بتوزيع الركاب على باقي عربات القطار لإستكمال رحلته إلى محطة الإسكندرية، كما جرى تشغيل القطارات المتجهة في الإتجاهين عبر خطوط بديلة لضمان إستمرار حركة التشغيل. وأضافت أنه تم الدفع بفرق الطوارئ والمعدات اللازمة إلى موقع الحادث لإعادة العربات إلى مسارها، والعمل على إستعادة إنتظام حركة القطارات في أسرع وقت، فيما إنتقلت قيادات الهيئة إلى الموقع لمتابعة أعمال رفع آثار الحادث والإشراف على إعادة تأهيل السكة. وأشارت الهيئة إلى تشكيل لجنة فنية للتحقيق في ملابسات الواقعة وتحديد أسبابها؛ تمهيدا لإتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لما تسفر عنه نتائج الفحص. وإختتمت الهيئة بيانها بالإعتذار للركاب عن التأخيرات التي قد تطرأ على مواعيد القطارات بسبب الأعمال الفنية والهندسية الجارية في محيط الحادث، مؤكدة أن فرق العمل تواصل جهودها لإعادة الحركة إلى طبيعتها مع الإلتزام الكامل بمعايير السلامة والأمان.
بلومبرغ: مصر تقترب من الحصول على 1.6 مليار دولار من صندوق النقد
كشفت وكالة بلومبرغ، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الحكومة المصرية نجحت في استيفاء المستهدفات المتعلقة ببرنامج بيع الأصول ضمن المراجعة الحالية لبرنامج صندوق النقد الدولي، مما يمهد لصرف شريحة تمويل جديدة تقدر بنحو 1.6 مليار دولار لدعم الاقتصاد، الذي تعرض لضغوط في الفترة الأخيرة بسبب تداعيات الحرب الإيرانية. وأضافت الوكالة أن مصر إستوفت أيضا عددا من المعايير الأخرى المنصوص عليها في إتفاقها مع صندوق النقد الدولي المبرم عام 2024، من بينها الإلتزام بتطبيق نظام سعر صرف مرن للجنيه. وبحسب المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها نظرا لسرية المناقشات، فإن الإعلان عن التوصل إلى إتفاق على مستوى الخبراء بين مصر وصندوق النقد الدولي بات وشيكا.
البترول المصرية: التكنولوجيا الحديثة ترفع إنتاج الآبار بنسبة تصل إلى 30%
أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية أن التوسع في إستخدام التكنولوجيا الحديثة وعمليات الإستكشاف المتطورة يمثل أحد المحاور الرئيسية لتنفيذ الخطة الخمسية الرامية إلى زيادة معدلات إنتاج النفط والغاز وتأمين إحتياجات السوق المحلية. وقال، المهندس محمود ناجي، المتحدث الرسمي بإسم وزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات تليفزيونية، أن الوزارة تعتمد على تقنيات متقدمة، أبرزها الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي، لزيادة إنتاجية الآبار وتعظيم الإستفادة من الموارد البترولية، مشيرا إلى أن وزير البترول تابع ميدانيا تطبيق هذه التقنيات خلال زيارته الأخيرة لموقع “بدر 3” التابع لشركة بدر الدين. وأوضح ناجي أن عمليات الإستكشاف تبدأ بإجراء مسح سيزمي متطور يوفر صورا ثلاثية الأبعاد لباطن الأرض لتحديد إحتمالات وجود الزيت الخام والغاز الطبيعي، إضافة إلى دراسة الخصائص الصخرية التي قد تؤثر على إنتاجية الآبار. وأشار إلى أن تقنية التكسير الهيدروليكي تتيح إستخراج النفط والغاز من الطبقات الصخرية منخفضة النفاذية؛ مما يسهم في زيادة إنتاجية البئر الواحدة بنسبة تتراوح بين 20% و30%، فضلا عن تحويل بعض الآبار غير المنتجة إلى آبار ذات إنتاج إقتصادي. وأضاف أن الجولات الميدانية التي يجريها وزير البترول تستهدف دعم العاملين في مواقع الإنتاج والوقوف على التحديات التي تواجههم، مؤكدا أن إستقرار إمدادات الوقود والكهرباء يعتمد على جهود متواصلة يبذلها العاملون في مختلف مواقع القطاع. وأكد المتحدث الرسمي أن الوزارة تواصل أيضا تنفيذ سياسات تمكين المرأة داخل قطاع البترول، من خلال إتاحة الفرصة للكفاءات النسائية لتولي المناصب القيادية والعمل في الحقول والمصانع، مشيرا إلى أن القطاع يضم نماذج ناجحة حظيت بإشادة على المستويين المحلي والدولي.
وزير البترول: مصر جاهزة لإسالة الغاز القبرصي وتعزيز صادرات الطاقة
تفقد، المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، لمتابعة جاهزية منظومة التشغيل، مؤكدا أن مصنعي دمياط وإدكو يمثلان ميزة تنافسية فريدة تعزز مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة. وأوضح الوزير أن البنية التحتية المصرية في مجال إسالة الغاز تتمتع بكفاءة عالية، وتتيح إستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق عائدا إقتصاديا لجميع الأطراف ويعزز دور مصر في سوق الطاقة الإقليمي. وأشار إلى أن الوزارة تستهدف تعظيم الإستفادة من الأصول الإستراتيجية لقطاع البترول، وجذب المزيد من الإستثمارات والشراكات الدولية، مستشهدا بالتعاون القائم مع قبرص في إستغلال موارد الغاز عبر منشآت الإسالة المصرية. وخلال الجولة، إستمع الوزير إلى عرض حول منظومة التشغيل والطاقة الإستيعابية لمصنع دمياط، التي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، مع التأكيد على الجاهزية الفنية الكاملة والإلتزام بأعلى معايير السلامة والصحة المهنية. كما تابع منظومة إستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة، مشددا على أهمية تعظيم الإستفادة من البنية التحتية للمصنع بما يضمن إستدامة تشغيله وتحقيق أفضل عائد إقتصادي. وفي ختام الزيارة، تفقد الوزير سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر” الراسية بميناء دمياط، والتي تعد واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حاليا في مصر لإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الطبيعية وضخه في الشبكة القومية، بما يسهم في تأمين إحتياجات السوق المحلية، خاصة لقطاعي الكهرباء والصناعة.
طيران الرياض يدشن أولى رحلاته المباشرة بين الرياض والقاهرة
أطلق طيران الرياض، الناقل الجوي الوطني الجديد للمملكة العربية السعودية والمملوك بالكامل لصندوق الإستثمارات العامة، أولى رحلاته المباشرة بين الرياض والقاهرة، في خطوة تعزز الربط الجوي بين العاصمتين وتدعم حركة السفر والتبادل الإقتصادي والسياحي. وبدأ تشغيل الرحلات اليومية المباشرة بين الرياض والقاهرة مع وصول أولى الرحلات إلى القاهرة في 25 يونيو، على أن يتم تشغيل رحلة ثانية يوميا إعتبارا من 29 يونيو 2026، بإستخدام طائرات حديثة من طراز Boeing Dreamliner787-9 . وكان طيران الرياض، قد وقع مذكرة تفاهم للتعاون الإستراتيجي مع مصر للطيران خلال الإجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) عام 2024، في إطار تعزيز التعاون بين الناقلتين وتوسيع آفاق الشراكة في قطاع الطيران. وتوفر الرحلات الجديدة خيارات سفر متعددة للمسافرين من خلال مقصورات حديثة بأربع درجات ضيافة تشمل: الأعمال إيليت، الأعمال، السياحية بريميوم، والسياحية، مع مقاعد بتصاميم مريحة، وأسرة مسطحة في درجتي الأعمال، ومنافذ شحن حديثة وتقنيات ترفيه متقدمة. وتهدف الشركة، إلى ربط المملكة بأكثر من 100 وجهة عالمية بحلول عام 2030، ضمن خططها لتطوير قطاع الطيران وتعزيز موقع المملكة كمركز لوجستي عالمي.
مستشار وزير التموين السابق وخبير أسواق الذهب: تراجع الذهب مؤقت والمعدن الأصفر سيواصل صعوده على المدى الطويل
أكد، الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين السابق وخبير أسواق الذهب، أن الإنخفاضات الأخيرة في أسعار الذهب جاءت نتيجة ضغوط بيعية عالمية مرتبطة بالتطورات الجيوسياسية والإقتصادية، مشددا على أن المعدن الأصفر سيظل من أهم أدوات الإدخار والإستثمار الآمن خلال الفترة المقبلة. وأوضح فرج أن الذهب سجل موجة إرتفاع قوية منذ بداية العام مدفوعا بحالة عدم اليقين الإقتصادي عالميا، إلى جانب زيادة مشتريات البنوك المركزية، خاصة في الصين وروسيا والهند، بهدف تعزيز إحتياطياتها من المعدن النفيس. وأشار إلى أن التوترات العسكرية الأخيرة دفعت بعض الدول إلى توفير السيولة اللازمة لمواجهة تداعيات الأزمات، مما أدى إلى بيع جزء من إحتياطيات الذهب وخلق ضغوط بيعية إنعكست على الأسعار العالمية. وأضاف أن الذهب فقد أكثر من 400 دولار من قيمة الأوقية خلال الفترة الماضية، فيما تراجعت قيمته السوقية بأكثر من تريليون دولار، معتبرا أن هذه التحركات تندرج ضمن التقلبات الطبيعية التي تشهدها الأسواق العالمية. وتوقع فرج عودة الذهب إلى مسار الصعود خلال الفترة المقبلة، في ظل إستمرار الطلب العالمي عليه بإعتباره ملاذا آمنا، مؤكدا أن التراجعات الحالية لا تعكس نهاية الإتجاه الصاعد للمعدن النفيس. وشدد على أن الذهب أثبت عبر التاريخ قدرته على تعويض الخسائر المؤقتة وتحقيق مستويات قياسية جديدة، مما يجعله خيارا مناسبا للحفاظ على قيمة المدخرات على المدى الطويل. وفيما يتعلق بالسوق المحلية، أشار إلى أن مصر رفعت إحتياطياتها من الذهب إلى مستويات قياسية، بما يعزز قوة الإحتياطي النقدي ويدعم إستقرار الاقتصاد الوطني. كما لفت إلى التطور الذي يشهده قطاع الذهب في مصر، من خلال مشروعات مثل بنك الذهب وخطط إنشاء أول مصفاة معتمدة عالميا، إلى جانب التوسع في أعمال التنقيب والإستكشاف، مؤكدا أن مصر تمتلك مقومات تؤهلها لتصبح مركزا إقليميا لصناعة وتجارة الذهب. وإختتم فرج تصريحاته بالتأكيد على أن الذهب سيظل أحد أبرز الأصول الإستثمارية عالميا، وأن الإحتفاظ به يمثل وسيلة فعالة لحماية المدخرات من تقلبات الأسواق والأوضاع الإقتصادية.



