مباحثات القاهرة وأبو ظبي، مباحثات مصرية يونانية حول ليبيا وشرق المتوسط، مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري، الإستفادة من دراسة ماكينزي في إعادة هيكلة الجهاز الإداري
الأربعاء 24 يونيو 2026
القاهرة وأبوظبي تؤكدان أهمية التنسيق لمواجهة التحديات الإقليمية
جري إتصال هاتفي بين، بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، يوم أمس الثلاثاء، وذلك في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين بشأن التطورات الإقليمية الراهنة. وعكس الإتصال عمق العلاقات الأخوية التي تجمع مصر والإمارات، والحرص المشترك على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق إزاء مختلف القضايا ذات الإهتمام المشترك. كما بحث الوزيران التطورات فى المنطقة على خلفية التوقيع على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية. وأكد الوزير عبد العاطى أهمية العمل على إستعادة الثقة بين مختلف الأطراف الإقليمية، وأهمية معالجة الشواغل الأمنية لدول المنطقة وعلي رأسها دول الخليج العربي وضمان عدم تكرار الاعتداءات التي وقعت عليها وفق محددات واضحة تضمن إعادة بناء الثقة. كما شددا على أهمية مواصلة التنسيق لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والإستقرار والتنمية في المنطقة.
مباحثات مصرية يونانية حول ليبيا وشرق المتوسط والتطورات الإقليمية
جرى إتصال هاتفي بين، بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، وجيورجوس جيرابيتريتيس، وزير الخارجية اليوناني، يوم أمس الثلاثاء، في إطار التواصل الدوري بين الوزيرين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الرؤى بشأن مستجدات الأوضاع الإقليمية. وأشاد الوزيران، بعمق ومتانة العلاقات التي تربط بين مصر واليونان، ورحبا بالتطور المتواصل الذي تشهده هذه العلاقات، لا سيما عقب ترفيعها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية. وشهد الإتصال إستعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية، وفى مقدمتها المفاوضات الأمريكية - الإيرانية، والتطورات فى ليبيا وشرق المتوسط. وإتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والتشاور في إطار العلاقات الإستراتيجية التي تجمع البلدين، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والإستقرار في المنطقة.
مجلس الوزراء السعودي يوافق على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري
ترأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم أمس الثلاثاء، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء في جدة. ووافق مجلس الوزراء على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري مشترك؛ وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.
الحكومة المصرية توجه بالإستفادة من دراسة ماكينزي في إعادة هيكلة الجهاز الإداري
تابع، مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، خلال إجتماع يوم أمس الثلاثاء، مشروع إعادة هيكلة عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة، والذي يأتي في الحكومة لتطوير الأداء المؤسسي، وتعزيز كفاءة الجهاز الإداري، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين. حضر الإجتماع، حسين عيسى، نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الإقتصادية، وحاتم نبيل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهبة جاد الحق، مساعد رئيس الجهاز. وبدأ الإجتماع بتأكيد رئيس مجلس الوزراء أهمية المضي في تنفيذ خطط الإصلاح الإداري وتحديث الهياكل التنظيمية للجهات الحكومية، بما يسهم في توحيد الإختصاصات، وتحسين التنسيق بين الجهات، وصولا إلى جهاز إداري أكثر كفاءة ومرونة وقدرة على تقديم خدمات أفضل للمواطنين. وخلال الإجتماع، إستعرض رئيس الجهاز ملامح المشروع والمبررات التي تستند إليها مقترحات إعادة الهيكلة، في ضوء تضخم عدد الوحدات الإدارية وتداخل بعض الإختصاصات وتعدد الجهات المعنية بالمهام المتشابهة، بما يتطلب إعادة تنظيم بعض الوحدات وتحقيق الإستخدام الأمثل للموارد البشرية، إلى جانب ترشيد الإنفاق ورفع كفاءة الأداء المؤسسي. كما عرضت، هبة جاد الحق، الميزات التي يحققها مشروع إعادة هيكلة وحدات الجهاز الإداري للدولة، والتي يتمثل بعضها في ضمان التنسيق الفعال بين الجهات المختلفة في الملفات المشتركة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق الإستفادة المثلى من المقرات الحالية لمختلف الجهات، مستعرضة الوضع الحالي لوحدات الجهاز الإداري للدولة، والخطوات المطلوب دراستها بشأن إعادة هيكلة عدد منها. ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة الإستفادة من الدراسات السابقة، التي تم إجراؤها في هذا الملف، مع مؤسسات دولية، والتي من بينها دراسة “ماكينزي”، كما وجه بضرورة توافق هذه المقترحات مع الوزارات المعنية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات الدولة بهذا الشأن.
الوزراء المصري: الخميس 2 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
أصدر، د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، قرارا، بأن يكون يوم الخميس الموافق 2 يوليو 2026، إجازة رسمية مدفوعة الأجر وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو بدلا من يوم الثلاثاء الموافق 30 يونيو 2026. وقال المجلس في بيان، أن ذلك للوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع إستمرار أعمال الإمتحانات، وفقا للمواعيد المحددة من قبل السلطة المختصة.
نزع ملكية أراضي وعقارات بـ9 مناطق لتنفيذ المرحلة الأولى للأتوبيس الترددي
نشرت الجريدة الرسمية في مصر، قرار وزارة النقل بإعتبار أعمال إنشاء محطات ومواقف مشروع الأتوبيس الترددي السريع (BRT) ،الجاري تنفيذه على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى من أعمال المنفعة العامة. ويتيح القرار إتخاذ إجراءات نزع ملكية بعض الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ المشروع وفقا للقانون المنظم لنزع الملكية للمنفعة العامة. وتشمل المواقع المستهدفة محطات طريق السويس وكارفور المعادي والنساجون الشرقيون والأوتوستراد والهضبة الوسطى بالمقطم وطريق السخنة والفريق إبراهيم العرابي ومؤسسة الزكاة وموقف العاشر بالسلام. وأوضحت وزارة النقل أن القرار يأتي ضمن المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي بهدف تطوير منظومة النقل الجماعي وتقليل الإزدحام المروري بالقاهرة الكبرى. كما أكدت أن إجراءات نزع الملكية تتم وفق الضوابط القانونية المعمول بها مع إستكمال التعويضات والإجراءات المقررة لأصحاب العقارات والأراضي.
الحكومة توافق على توفير الطاقة لعدد من المشروعات كثيفة الإستهلاك
ناقش المجلس الأعلى للطاقة، يوم أمس الثلاثاء، الآليات والضوابط المنظمة لتوفير الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي والمياه لعدد من المشروعات الصناعية كثيفة الإستهلاك للطاقة، بحسب بيان صادر عن المجلس. جاء ذلك خلال إجتماع برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، وحضور وزير النقل، كامل الوزير، ووزيرة التنمية المحلية والبيئة، منال عوض، ووزير الدولة للإنتاج الحربي، صلاح سليمان، ووزير التخطيط والتنمية الإقتصادية، أحمد رستم، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي الوزارات والهيئات والجهات المعنية. وناقش الإجتماع توفير الطاقة اللازمة لعدد من المشروعات الصناعية في بعض المجالات، منها قطاعات الحديد والصلب والبيليت وبلاطات الصلب من الحديد الإسفنجي والمواسير غير الملحومة، إلى جانب الأسمدة والمبيدات الزراعية وصناعة البتروكيماويات والقلويات وغيرها. ووفق البيان، تمت الموافقة على عدد من المشروعات الصناعية وتوفير مصادر التغذية بالطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي. من جانبه، قال وزير الكهرباء أن الإجتماع بحث توفير الطاقة اللازمة لعديد من المشروعات الإستراتيجية، وذلك بالتنسيق والتكامل بين الجهات المعنية، وفي ضوء خطة الدولة لدعم الصناعة ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة، والإستراتيجية الوطنية للطاقة والإعتماد على الطاقات المتجددة وخطة الدولة للتنمية المستدامة.
المركزي المصري يحذر من عروض مزيفة تستهدف الاستيلاء على بيانات العملاء البنكية
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، حقيقة المنشورات والروابط الإلكترونية المتداولة التي تزعم تقديم بعض البنوك ساعات ذكية أو خدمات وهدايا نقدية مجانا للعملاء مقابل إدخال بياناتهم البنكية للحصول عليها. وأوضح المركز الإعلامي أنه بالتواصل مع البنك المركزي المصري، تم التأكيد على عدم قيام أي من البنوك العاملة في مصر بالإعلان عن تقديم مثل هذه العروض خلال الفترة الحالية، مشددا على أن تلك الإعلانات والمنشورات والروابط الإلكترونية المتداولة مزيفة ووهمية وتهدف إلى الإحتيال على العملاء والاستيلاء على بياناتهم الشخصية أو البنكية. وأشار البنك المركزي إلى أنه في حال تقديم أي هدايا عينية أو نقدية أو مزايا أو عروض للعملاء من قبل البنوك، فإنه لا يتطلب مطلقا إدخال البيانات الشخصية أو البنكية عبر مواقع أو روابط مجهولة المصدر أو من خلال منشورات على مواقع التواصل الإجتماعي، وإنما يتم تسليم الهدايا العينية من خلال فروع البنوك، أو إضافة المزايا أو المكافآت النقدية مباشرة إلى الحسابات البنكية أو المحافظ الإلكترونية الخاصة بالعملاء وفق الضوابط المعمول بها. وأهاب البنك المركزي المصري بالمواطنين عدم التفاعل أو الإنسياق وراء تلك المنشورات أو الروابط الإلكترونية المجهولة، التي تستهدف الاستيلاء على بياناتهم الشخصية والبنكية، والتأكيد على عدم الإفصاح عن أي من هذه البيانات أو رموز التحقق OTP ،أو كلمات المرور عبر المكالمات الهاتفية أو رسائل المحادثة أو أي وسيلة غير موثوقة، ويؤكد على ضرورة الرجوع إلى قنوات الإتصال الرسمية المعتمدة للتحقق من صحة أي عروض أو خدمات يتم الإعلان عنها.
البنك الأهلي المصري يرفع فائدة الشهادات البلاتينية ويطرح شهادة بعائد 19.5%
رفع البنك الأهلي المصري رسميا سعر الفائدة 0.5% على الشهادات البلاتينية أجل 3 سنوات للعائد الثابت إلى 17.75% بدلا من 17.25% يصرف العائد شهريا. وأضاف البنك، يوم أمس الثلاثاء، دورية جديدة للشهادات البلاتينية للعائد الثابت بعائد ربع سنوي 17.85%. كما طرح البنك شهادة جديدة متغيرة العائد لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 19.5% يصرف شهريا، ويحتسب على أساس سعر الإيداع لدي البنك المركزي المصري لمدة ليلة واحدة بزيادة 0.5% وبحد أدنى 17%. ومن المقرر أن تسري التغييرات إعتبارا من اليوم الأربعاء وذلك من خلال جميع فروع البنك وكافة تطبيقاته الإلكترونية.
تحالف يعدل عرض الشراء المقدم على أسهم “الإسكندرية للغزل والنسيج”
قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، أنها تلقت طلبا من التحالف المكون من شركة نيو كونستركشن كيميكال NCC وشركة أسكوم للاستثمار العقاري؛ لتعديل النسبة المستهدفة لعرض الشراء الإختياري المقدم منهما على أسهم شركة الإسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس). وبحسب إفصاح للرقابة المالية صادر يوم أمس الثلاثاء جاء العرض المعدل كالتالي: عدد الأسهم المستهدفة: يستهدف العرض المعدل شراء عدد 48,410,000 سهم. نسبة الإستحواذ: تمثل هذه الأسهم 13.42% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المستهدفة. سعر العرض: تم تحديد سعر العرض عند 15 جنيها مصريا للسهم الواحد. حجم الملكية المستهدف: من المخطط أن تصل نسبة ملكية مقدم العرض والأطراف المرتبطة به في حال تنفيذ العرض بالكامل إلى 33.33% من إجمالي أسهم رأس مال الشركة كحد أقصى. وأكدت الهيئة أنها تعكف حاليا على دراسة المستندات المقدمة وإستكمال إجراءات فحص العرض، وذلك التزاما منها بأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال.
بورصة مصر تقر قيد أسهم زيادة رأسمال بنك التعمير والإسكان
قررت لجنة قيد الأوراق المالية؛ قيد زيادة رأس المال المرخص به لبنك التعمير والاسكان ، من 10 مليار جنيه إلى 30 مليار جنيه. وبحسب إفصاح لبورصة مصر؛ تقرر قيد أسهم زيادة رأسمال المال المصدر والمدفوع لبنك التعمير والإسكان من 5.313 مليار جنيه إلى 10.626 مليار جنيه، وذلك بزيادة قدرها 5.313 مليار جنيه بإصدار عدد 531.3 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 10 جنيهات للسهم (بواقع 1 سهم مجانى لكل سهم أصلى قبل الزيادة) تمويلا من رصيد الإحتياطي العام والظاهرة بالقوائم المالية المنتهية في 2024، علما بأن الحق في التوزيع المجاني (بواقع 1 سهم مجانى لكل واحد سهم أصلى) لمشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو المقبل. وتقرر إدراج أسهم الشركة بعد الزيادة المجانية على قاعدة البيانات مع تحديد سعر مرجعى على أسهم الشركة إعتبارا من بداية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 8 يوليو المقبل كما يلي:- ( ص 1 : ص 11 ) 1.062.600.000 سهم.
بورصة مصر تقر قيد أسهم زيادة رأسمال مصر للفنادق
قررت لجنة قيد الأوراق المالية قيد زيادة رأس المال المرخص به لشركة مصر للفنادق، من 400 مليون جنيه إلى 1.600 مليار جنيه. وبحسب إفصاح لبورصة مصر، يوم أمس الثلاثاء؛ تقرر قيد أسهم زيادة راس المال المصدر والمدفوع لمصر للفنادق من 396 مليون جنيه إلى 792 مليون جنيه بزيادة قدرها 396 مليون جنيه بإصدار عدد 396 مليون سهم بقيمة إسمية و قدرها 1 جنيه للسهم، وذلك (بواقع 1 سهم مجانى لكل سهم أصلي) تمويلا من الأرباح المرحلة وأرباح العام عن المركز المالى المنتهى في 30 يونيو 2025. يشار إلى أن الحق في التوزيع المجاني (بواقع 1 سهم مجانى لكل سهم اصلى) لمشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو المقبل. وتقرر إدراج أسهم الشركة بعد الزيادة المجانية على قاعدة البيانات مع تحديد سعر مرجعى على أسهم الشركة إعتبارا من بداية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 8 يوليو المقبل كما يلي:- ( ص 1 : ص 12 ) 792,000,000 سهم.
خسائر أراب ديري - باندا ترتفع 288% خلال الربع الأول من 2026
كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة العربية لمنتجات الألبان أراب ديري - باندا، عن الربع الأول من 2026، إرتفاع الخسائر بنسبة 288%، على أساس سنوي. وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر أنها سجلت صافي خسائر بلغت 122.92 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2026، مقابل خسائر بقيمة 31.65 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع الأخذ في الإعتبار حقوق الأقلية. وإنخفضت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 564.03 مليون جنيه، مقابل 775.95 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبشأن القوائم المستقلة، إرتفعت الخسائر خلال الربع الأول من العام الجاري لتتكبد الشركة 125.92 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 36.59 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2025. وحققت شركة العربية لمنتجات الألبان أراب ديري - باندا، خسائر بلغت 183.17 مليون جنيه خلال 2025، مقابل أرباح بقيمة 97.08 مليون جنيه في 2024، مع الأخذ في الإعتبار حقوق الأقلية. وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 2.57 مليار جنيه، مقابل 3.08 مليار جنيه في العام السابق له. وبشأن القوائم المستقلة، تحولت الشركة المستقلة إلى الخسائر خلال العام الماضي لتتكبد 201.01 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 82.091 مليون جنيه خلال 2024.



